إنتاج نص سردي


مهارة إنتاج نص سردي
أنشطة الاكتساب
– نص الانطلاق ، شهادة.
تمهيد : انطلاقا من العنوان، وصاحب النص ، ومصدره ، نكتشف أن النص مأخوذ من رواية أرخص الليالي ليوسف إدريس. مما يعني أن النص سردي. فماالسرد ؟ إنه فن من الفنون الأدبية  ، ومهارة تعبيرية وأسلوبية ، تقص تحكي أحداثا ووقائع تقع شخصيات بأسلوب معين ... وحبكة  خاصة  وفي شكل حكاية تترجم قصة حياة أو أحداث واقعية أو متخيلة .
1. أنشطة الاكتساب :
موضوع النص اجتماعي عاطفي ثقافي ؛ ينقل إلينا السارد من خلاله تجربة حياة ، من خلال استحضار ذكريات الدراسة في مدرسة دمياط ، مع تسجيل حدث مهم هو الالتقاء بأحد رموزهذه  المدرسة  الأفذاذ أستاذ الكيمياء.
2. طريقة بناء القصة
أ‌.        وضعية الاستهلال ، صعود السارد إلى القطار" ما كدت ... استرعى انتباهي رجل منهمك في مطالعة جريدة " ،  ، وقد أوحى له وجهه بمعرفة سابقة وقديمة .
ب‌.    وضعية الوسط : تذكر السارد لذكريات الدراسة في دمياط ."أستعيد سنوات غير قليلة قضيتها في مدرية دمياط "، حيث يتذكر " الحنفي أفندي مصطفى مدرس الكيمكياء"، وتبادل الحديث بين السارد وأستاذه "..."، وتبادل عبارات الثناء والتقدير" كل هذا بفضلك"، والله عال ...واحد من دمياط نفع"..
ت‌.    وضعية النهاية : نزول الأستاذ من القطار وتوديع السارد له "وشد على يدي بحرارة ،و هو يشكرني" " وودعته حتى باب العربة."، وابتعد القطار وهو يلوح ،وفرحة كبيرة تقلق خطواته" .
3 . بناء الشخصية : رسم السارد صورة تقربنا من ملامحهما ونفسية بطلي هذه القصة
الأستاذ :رجل منهمك في قراءة الجريدة ، يتذكرني بصعوبة، أنه الحنفي أفندي مصطفى ، مدرس الكيمياء ، كان جديا في عمله ، محبوبا في المدرسة " وكان وداعنا له حافلا  .. صار متقاعدا – غمره الشعور بالفرح والفخر أثناء اللقاء بأحد تلاميذه المتفوقين
الراوي البطل )يسرة ذاتية )كان تلميذا متفوقا في دراسته، كان زعيم الكيمياء بين أقرانه ، متحمس ، متواضع ، مرهف الحواس ، دكتور منذ سنين   
4. الزمان والمكان
- المكان إحدى عربات قطار حلوان : مكان اللقاء في الحاضر ، ومكان الذكريات ، مدرسة الثانوية بدمياط بما تشمل عليه من أمكنة أخرى/ حوش المدرسة الواسع ، الفصل الضيق ، آخر العربة ، 
- الزمن : زمن اللقاء حين صعود البطل إلى القطار، زمن الذكريات في مدرسة دمياط ،  بعد مرور عشر سنين من خروجه من مدرسة دمياط – المدة الفاصلة بين صعود الأستاذ من حلوان إلى نزوله في إحدى المحطات.
5. الرؤية السردية ، اجتمعت الرؤية من الخلف والرؤية مع  في النص لتناوب ضمير الغائب والمتكلم  فيه .
6. الأسلوب : يتقاسم النص الأسلوب السردي والحوار والوصف.
الغاية والرسالة : تعكس تجربة السارد نموذج الطموح والاجتهاد في الحياة ، وما ينبغي أن يتخلق به الإنسان من قيم أخلاقية كالاحترام والاعتراف بجميل الآخرين عليه.
تتحكم الرؤية ( مع ) في النص حيث السارد يشارك يعرف قدر ما تعرفه الشخصية .
نشاط التطبيق
في فضاء المدينة شخصيات تثير انتباهنا بما يقع لها من أحداث وما تجسده من قضايا .
أنشئ قصة حول شخصية واقعية أو متخيلة معتمدا على ما عرفته من مهارة السرد والوصف .
إجراءات التطبيق
-          من هذه الشخصية التي تحكي عنها ؟
-          أين ؟ ومتى ؟
-          ما الحدث الذي يقترن بها ؟
-          ما البعد الذي يتركز فيه ؟ الاجتماعي ، النفسي ، الفكري ...
-          الرسالة التي تريد أن تبلغها إلى القارئ ؟

-          بأي ضمير ستحكي ؟ وما هي زاوية الرؤية ؟
(منقول)

تعليقات

  1. ارجوكم نريد انجاز لانشطة التطبيق

    ردحذف
  2. اريد انجاز لانشطة التطبيق

    ردحذف
  3. من فضلكم اريد ان تكون أنشطة التطبيق من كتاب الراءد للغة العربية جدع مشترك خصوصا في التعبير والانشاء

    ردحذف
  4. شكرامة على تفسير هذا الموضوع

    ردحذف
  5. شكرامة على تفسير هذا الموضوع

    ردحذف
  6. جزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
  7. أممكين موضوع حول مهارة انتاج نص سردي خويا

    رد

    ردحذف
  8. أتمنى أن تكون جميع الدروس من كتاب مرشد في اللغة العربية

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطاب السردي من خلال نص " أبواب الأمل "

لقاء غريب عبد الكريم برشيد

خطاب الوصف من خلال نص "تطوان"