لقاء غريب عبد الكريم برشيد

ما هو النص الحواري ؟

o     الخطاب الحواري نوع من الخطاب الذي يقوم أساسا على تبادل وإدارة الكلام بين متحاورين أو أكثر.
o     وهو مهارة تعبيرية، وتواصلية تقوم على الحجاج والإقناع بمقصدية  تمرير المواقف والآراء والمعارف والحالات الوجدانية .. الحوار عنصر أساس في الفن المسرحي بجانب الحدث والصراع الدرامي .
o     وبذلك يتميز عن الشعر والمقال والقصة والرواية
o     المسرح فن أدبي حديث في الثقافة العربية(توفيق الحكيم ... الطيب لعلج ، الطيب الصديقي ، ع الحق الزروالي ، عبد الكريم برشيد ...) يعتبر عند البعض المسرح ابا الفنون لأنه يجمع بين فنون مختلفة كالرقص والموسيقى والغناء والشعر والتمثيل ...
ملاحظة النص
تتميز الصورة الطباعية للنص بتوالي جمله التي تبتدئ بعوارض متتالية بين المتدخلين / المتحاورين . وإرشادات أو إضاءات ترد بين مزدوجتين بغرض التفسير والتوضيح
العنوان : جملة اسمية خبرية  لمبتدإ محذوف؛ جاء الخبر "لقاء" الدال على "التواصل"، محددا ومعينا أو موصوفا بنعت "الغرابة" التي تدل على العجب والدهشة ... وتوحي دلالة العنوان بحدوث لقاء غير عاد أو غريب/ أوغير متوقع بين شخصين دون سابق تخطيط، وربما غرابة اللقاء آتية من تباعد الأزمنة والأمكنة وانتماء الشخصيات ...
مسرحية  "امرؤ القيس في باريس" تتكون من مؤشرين دلاليين مهمين ؛ مؤشر يدل على شخصية تاريخية من الثقافية العربية وبالضبط شخصية شاعر جاهلي ؛ اشتهر بشعره العظيم كما اشتهر بسلوكه اللاهي الماجن ... الملك الضليل ، ولم يستطع الحفاظ على ملك أبيه ... 
أما المؤشر الثاني فهو يدل على مدينة أوربية ؛ مدينة الثقافة والحضارة الأوربية .(الجمع بين هذين المؤشرين أول ، ربما، أول مظاهر الغرابة ) في هذا النص.
الصورة : نلاحظ في الصورة رجلين يتحاوران أمام باب فندق؛ حيث يبدو أحدهما بزي فارس عربي يتقلد سيفا، يوحي شكله بالجاه والعظمة ... والآخر يبدو بعباءة بسيطة توحي أنه رجل من عامة الناس؛  بسيط متواضع .
انطلاقا من المؤشرات أعلاه ، لا يمكن أن يكون "اللقاء" والتواصل بين الشخصين والحوار الذي سيجري بينهما ، إلا لقاءَ غريبا . ترى هل يستطيع الحوار، الذي وظيفته أساسا تقريب الآراء ووجهات النظر، تقريب المسافة بين الشخصين الذين يبدوان من طبقتين وزمنين مختلفين ؟


الفهم :
يدور الحوار بين امرئ القيس (الملك الضليل)، وبين أيوب المصري (الفلاح المقهور)، اللذين جمعتهما الصدفة ، ثم الصداقة لاحقا داخل فندق فرنسي متواضع ...، وكانت بداية تعارفهما، وانفتاح أسباب المودة بينهما ... ، لينتهي اللقاء باعتراف كل منهما للآخر بنبل أخلاقه وجميل صفاته.
تحليل النص :
الحدث لقاء امرئ القيس ، أيوب في فندق وضيع ينتهي بالتعارف والصداقة والثناء المتبادل.
الأحداث الفرعية :
استيقاظ امرئ القيس من النوم ليجد نفسه في فندق باريسي وضيع .
ظهور الخادم أيوب الذي دعا الأول لمشاركته الفطور ..
تعرف أحدهما على الآخر، والكشف عن هويتهما وأصولهما.
نشوء علاقة الصداقة  بين الطرفين رغم اختلاف طبقتيهما.
انصراف أيوب إلى عمله، بعد تبادل عبارات الثناء والمجاملة .
 الصراع الدرامي: 

يظهر في علاقة صراع بين زمنين وحضارتين وطبقتين ... بالإضافة إلى الشخصية الدرامية لامرئ القيس، يرتبط الصراع في هذا النص بالحدث، فرغم وجوده في ثنايا الانتماء الطبقي للشخصيات ، والزمن ؛ زمن الشخصيات وزمن الأحداث إلا أنه ينتهي بالصداقة والتقارب..

الشخوص :
امرؤ القيس : شاب عربي، وشاعر مشهور في ع. الجاهلي ،اشتهر ، حسب تاريخ الأدب الجاهلي والأسطورة المرتبطة بالشخصية ، بلهوه وكرمه. أما مظهره فيوحي بالثراء والجاه والقوة ، وقد جاء إلى باريز للدراسة  ...
أيوب : اسم نبي اشتهر بالصبر ، (في النص) هوشاب مصري أمي من البادية ... ، خادم في فندق ، متشبث بوطنه وأصوله ، محب لقول الشعر ..
الزمان والمكان : أحد الفنادق الباريسية المتواضعة ، في إحدى صباحات أحد الأيام..
المفارقة والغرابة هي في انتماء امرئ القيس للعصر الجاهلي ، ووجوده في باريس في القرن 20 دلالة على أن الفتى العربي لم تتغير سلوكاته ولا نمط حياته ، فهو لازال عابثا لاهيا ضائعا بين الماضي والحاضر .
الأسلوب : يتميز النص بهيمنة الحمل الاستجوابية التي تعتمد على توظيف الأفعال الكلامية : الاستفهام النداء الأمر النهي النفي .
المغزى والرسالة

ينتقد النص / المسرحية ، عن طريق توظيف اسم الشاعر التراثي "امرؤ القيس" كل فتى عربي أضاع هدفه في الحياة، حتى لا تتكرر مأساة المك الضليل الذي أضاع ملك أبيه وأضاع مستقبله .
(منقول)

تعليقات

  1. شكرا جزيلا على المساعدة الكريمة merci😊😊😊😊😊

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا على المساعدة الكريمة merci😊😊😊😊😊

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا على المساعدة الكريمة merci😊😊😊😊😊

    ردحذف
  4. أول واحد في سنة 2018
    وشكراا على هذا التحليل

    ردحذف
  5. شكرا جزيلااااااا😘

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا 😊😊😊😊

    ردحذف
  7. شكرا جزيلا 😘😘😘😘😘

    ردحذف
  8. شكرا لك نرجوا المزيد من التحضيرات لبقية نصوص في رحاب جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. Merci beaucoup ������

    ردحذف
  10. Merci beaucoup 😍😍😘😘😘

    ردحذف
  11. اريد تركيب للنص وانتم لا تتوفون عليه هل لكم ان تداوم رجاء علي الموقع😐

    ردحذف
  12. شكرا لكن نريد التركيب رجاء

    ردحذف
  13. ta2ta2 TNI ta2ta2 tni tna

    ردحذف
  14. honak khataae

    ردحذف
  15. 2020 كورونا

    ردحذف
  16. شكرا ولكن نريد التركيب

    ردحذف
  17. شكرا جزيلا لقد ساعدتوني

    ردحذف
  18. عتقتونا ⁦❤️⁩⁦❤️⁩

    ردحذف
  19. لينعلكم يا إسراءيل💩💩

    ردحذف
  20. Tik tok akbar wlad l9hab

    ردحذف
  21. مدرسة اتحاد رياض عين سبع مرت من هنا ⁦♡⁠(⁠˃͈⁠ ⁠દ⁠ ⁠˂͈⁠ ⁠༶⁠ ⁠)⁩

    ردحذف
    الردود
    1. TCR 2⊂⁠(⁠◉⁠‿⁠◉⁠)⁠つ

      حذف
    2. تحية لاستاد امال تاع عربية⁦(⁠ʘ⁠ᴗ⁠ʘ⁠✿⁠)⁩ و استاد كمال عدراوي تاع رياضيات ⁦(⁠≧⁠▽⁠≦⁠)⁩،شكرا على مجهوداتكم ⁦(⁠✿⁠^⁠‿⁠^⁠)⁩...
      مهم لله يجعل هاد عام بدون بخير وعلى خير

      حذف
  22. تحية لوصال زين و يسرى و فاطم زهراء و سناء و أميرة و بسمة و ياسمين و زنوبة⁦⁦(⁠๑⁠♡⁠⌓⁠♡⁠๑⁠)⁩ و

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخطاب السردي من خلال نص " أبواب الأمل "

خطاب الوصف من خلال نص "تطوان"